منتديات الفرزدق
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الفرزدق
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات الفرزدق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 يوماً يهمس بعطر نسماته ويغفو بروح ورد ................. وبعبق مسك وكادي سلام سلـــــــيم وارق من النســــيم ................. بكل مافي في السماء من طــــــير ................. وبعدد ماجا النهار وراح الليل ................. بكل شوق الصحاري للأمطار ................. بكل ما في الأرض من أشجار ................. وعدد مانزل عليها من أمطار ................. بعدد مانبت الشجر والورد والزهــر ................. وبعدد ماطلع القــــــمر ................. وبعدد مانور الــــــــبدر ................. بعدد ما رفف الطير وغرد الكروان وغنى الحمام واليمــــــام .................  أهلا وسهلا بكم معانا وفي أنتظار نثر عبير حروفكم                                                                          

اذهب الى الأسفل
furat
furat
عضو فعال
عضو فعال
ذكر عدد المساهمات : 278
العمر : 49
النقاط : 5828
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
السٌّمعَة : 0

تبيان الفرق بين النفس والروح ؟، هل هما واحد ام مختلفان جزاكم الله خيرا ؟ Empty تبيان الفرق بين النفس والروح ؟، هل هما واحد ام مختلفان جزاكم الله خيرا ؟

الأربعاء مايو 28, 2008 6:23 pm
المجيب: الـعـلامـة الـسـيـد كـمـال الحيدري دام ظله الشريف

الجواب :

فيما يتعلق بالنفس والروح والقلب والعقل هذه اصطلاحات عادة تتداول، اي عقل الانسان، نفس الانسان، روح الانسان، قلب الانسان, {لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد} {لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} أو {ونفخت فيه من روحي} أو {اخرجوا انفسكم} الآيات القرانية عبرت مرة النفس واخرى الروح وثالثة القلب ورابعة {لعلكم تعقلون} العقل ونحو ذلك.

في الواقع بانه بودي أن السائل الكريم يلتفت إلى هذه الحقيقة وهو انه هذه الاصطلاحات في العلوم المتعددة لها معاني متعددة، يعني نحن عندما نأتي إلى العرفاء نجد أن لهم اصطلاحات خاصة في العقل وفي النفس وفي الروح ونحو ذلك، عندما نأتي إلى الفلاسفة أيضاً لهم اصطلاحهم الخاص في العقل في النفس في الروح ونحو ذلك، عندما نأتي إلى علماء الكلام أيضاً لهم اصطلاحهم، عندما نأتي إلى علماء الاخلاق أيضاً لهم اصطلاحهم، يعني انتم لو تراجعون المحجة البيضاء للشيخ الكاشاني تجد انه يعطي لكل معنى من هذه الاصطلاحات معنىً من المعاني، ولكن بنحو العموم، انا بودي أنَّ السائل يلتفت، بنحو العموم القرآن عندما يستعمل نفس، وروح، وقلب ونحو ذلك يريد حقيقة واحدة، ما هي تلك الحقيقة؟ تلك الحقيقة التي بها يقول الانسان انا، انتم انظروا إلى هذا الطفل بمجرد أن يلتفت إلى نفسه يبدأ يعبر هذا لي، هذا انا، ولعله عمره سنة أو سنتين، ولو بلغ عمره مائة عام أيضاً يعبر انا، هذا التعبير انا، مع انه لو نظرت انت إلى بدنه إلى اعضائه إلى ملامحه إلى خصوصياته لعله تبدلت عشرات المرات، خصوصا بناءً على زرع الاعضاء لعله كل اعضائه اصلاً ذهبت، وجاءت اعضاء اخرى، ولكن يبقى يقول انا، إذن هذا مرجع الضمير في انا ما هو؟ هذا البدن؟كلا.

لماذا؟
هذا البدن لا يمكن أن يكون مرجع الضمير لأنه تبدل مرة بعد اخرى، الملامح تغيرت، لذا تجدون الآن في المحاكم الدولية عندما يقوم احد بجريمة قبل خمسين سنة في الحرب العالمية الثانية مثلا الآن يعتقل يحاسب، مع انه لو نظرنا إلى البعد المادي في هذا الشخص لم يبقى له من الخلايا والمواد البدنية شيء من خمسين سنة قبل، ولكن مع ذلك يحاسب الآن.

إذن ما هي تلك الحقيقة التي هي الثابتة في وجود الانسان؟ تلك الحقيقة الثابتة في وجود الانسان وهي التي يعبر عنها بأنَّا ،هي التي يعبر عنها القران الكريم مرة بالنفس{اخرجوا انفسكم}،مرة بالروح{ونفخت فيه من روحي}،ومرة بتعبير{ثم انشأناه خلقا آخر} كما في سورة المؤمنون ونحو ذلك، نعم لماذا تسمى بأسماء متعددة؟ يعني لماذا مرة تسمى نفس ،مرة تسمى قلب، مرة تسمى روح، ونحو ذلك؟

الجواب: هو أنه هذه الحقيقة فيها حيثيات متعددة، فيها جهات متعددة، من كل جهة تسمى ومن كل حيثية تسمى باسم معين، من حيث انها متقلبة من الايمان إلى الكفر، من الكفر إلى الايمان، من السرور إلى الحزن، من الحزن إلى السرور، من الغضب إلى الفرح، من الفرح إلى الغضب ونحو ذلك، نسميها في هذا البعد في القلب لأنه متقلب، من حيث انه منشأ الحياة نسميه روح، لأنه يعطي الحياة، من حيث انه يدبر البدن نسميه نفس ونحو ذلك.

إذن بنحو العموم القران الكريم عندما يقول نفس وروح وعقل وقلب ونحو ذلك يريد ذلك البعد الالهي الموجود في الانسان{فنفخت فيه من روحي} ولكن هذا ليس معناه انه في مواضع اخرى لا يستعمله، كما في بعض الروايات النفس اللوامة، أو النفس بمعنى الهوى، اعدى عدوك نفسك التي بين جنبيك، ليس المراد نفسك يعني حقيقة عدوي، لا ، بل المراد هوى النفس هنا ونحو ذلك.
farazdaq
farazdaq
المدير العام
المدير العام
ذكر عدد المساهمات : 1662
العمر : 41
موقك المفضل : منتديات الفرزدق
النقاط : 12928
تاريخ التسجيل : 01/11/2007
السٌّمعَة : 11
https://farazdaq.yoo7.com

تبيان الفرق بين النفس والروح ؟، هل هما واحد ام مختلفان جزاكم الله خيرا ؟ Empty رد: تبيان الفرق بين النفس والروح ؟، هل هما واحد ام مختلفان جزاكم الله خيرا ؟

الأربعاء مايو 28, 2008 6:47 pm
موضوع في غاية الروعة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى