منتديات الفرزدق

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات الفرزدق

أهلا و سهلا بكم في منتديات الفرزدق و هي منتديات عراقية شبابية منوعة و يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات... نرحب بكم و نتمنى لكم أطيب الأوقات في منتدياتنا

                 يوماً يهمس بعطر نسماته ويغفو بروح ورد ................. وبعبق مسك وكادي سلام سلـــــــيم وارق من النســــيم ................. بكل مافي في السماء من طــــــير ................. وبعدد ماجا النهار وراح الليل ................. بكل شوق الصحاري للأمطار ................. بكل ما في الأرض من أشجار ................. وعدد مانزل عليها من أمطار ................. بعدد مانبت الشجر والورد والزهــر ................. وبعدد ماطلع القــــــمر ................. وبعدد مانور الــــــــبدر ................. بعدد ما رفف الطير وغرد الكروان وغنى الحمام واليمــــــام .................  أهلا وسهلا بكم معانا وفي أنتظار نثر عبير حروفكم                                                                          

    فوائد قياس الطبقة الشحمية

    شاطر
    avatar
    farazdaq
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد المساهمات : 1662
    العمر : 36
    موقك المفضل : منتديات الفرزدق
    النقاط : 10915
    تاريخ التسجيل : 01/11/2007
    السٌّمعَة : 11

    فوائد قياس الطبقة الشحمية

    مُساهمة من طرف farazdaq في الجمعة يونيو 12, 2009 8:46 pm

    فوائد قياس الطبقة الشحمية 

    السلام عليكم 
    احببت ان اطلعكم على اهم فوائد قياس الطبقة الشحمية تحت الجلد والتي ذكرتها ضمن اطروحة الدكتوراه الموسومة ((القياسات الجسمية وعلاقتها ببعض القدرات البدنية والحركية في بعض الرياضات ذات انظمة الطاقة))

    الطبقة الشحمية تحت الجلد
    أطار علويأطار علويأطار علويأطار علويأطار علويأطار علويأطار علوي-

    يستخدم سمك الطبقـة الشحمية تحت الجلد لمعرفة نسبة الشحوم في الجسم بشكل عام ، وسمك طبقة الجلد هو قياس لسمك طبقة الجلد والشحوم التي تحت الجلد مباشرة" ويتم استخدام معادلات خاصة لحساب تلك النسبة من الشحوم في الجسم من قياسات طبقات الجلد في مواقع معينة من الجسم . ويقصد بنسبة الدهون Percentage of fat (هي القيمة الكلية للدهون في الجسم ممثله بنسبة مئوية من الوزن الكلي) 
    ان قياس نسبة الشحوم في الجسم هي افضل طريقة لمعرفة مدى صحة الجسم ممن خلال ايجاد نسبة الشحوم و يمكن انقاصها من وزن الجسم لمعرفة الكتله العضلية فيه .

    وهناك فوائد عديدة من مراقبة نسبة الشحوم منها :
    1- تحديد التغيرات في النسيج العضلي مع مرور الوقت. ومن خلال معرفـة نسبة الشحوم يمكن معرفة نسبة النسيج العضلي والعظام والاعضاء الداخلية ............. الخ
    فعلى سبيل المثال اذا كانت نسبة الشحوم لدى شخص 20% ,ويزن135 باوند فأن 27 باوند من ذلك الوزن يكون شحوم، اما النسبة الباقية 80 % او 108 باوند فهي كتلة الجسم من غير الدهنLean body mass التي تكون العضلات معظمها لذلك فان الشخص الذي يراقب التغيرات في نسبة الشحوم ووزن الجسم يمكن ان يحدد التغيرات في النسيج العضلي . 
    2- مراقبة اثر التغذية او التدريب او الاثنان معا في النسيج العضلي والشحوم ، كما انه يحدد فعالية برامج التدريب والغذاء المستخدم.

    3- بالنسبة الى الاشخاص النحيفين جدا ولاسيما النساء فانهن لايدركن مدى خطورة ومساوىء انخفاض نسبة الشحوم عن 10-20 % . فبالنسبة الى النساء اللواتي يتبعن الحمية فان قياس نسبة الشحوم يمكن ان يظهر لهن وبشكل مقنع انهن نحيفات جدا، وانهن في الحقيقة يفقـدن النسيج العضلي والانسجة العضوية ايضا . وكذلك بالنسبة الى سليمي البنية حسب نسبة الطول والوزن فقد يكون لديه الكثير من الشحوم مما يتطلب ممارسة برنامج تدريبي وغذائي صحيح ليعوض الشحوم بالعضلات .

    4- كما ان قياس نسبـة الشحوم يوضح الموقف الحقيقي من الوزن الزائد لاسيما لدى الرياضين ذوي العضلات على حساب الطول فقد يظن ان عليه القيام بنظام حمية للتخلص من الشحوم التي هي اصلا" قليلـة. 

    ومن خلال ايجاد نسبة الشحوم في الجسم يمكن انقاصها من وزن الجسم لمعرفة الكتلة العضلية .ولقد و’ضع معيارا" لمستوى الشحوم في الجسم لكل من الرجال والنساء وكما موضح 

    المستويات النسبة المئوية للشحوم لدى النساء النسبة المئوية لدى الرجال
    المستوى الممتاز للشحوم % 15-10 % 10-5
    المستوى الصحى الجيد للشحوم % 20-15 % 15-10
    المستوى الضعيف للشحوم % 25-20 % 20-15 
    المستوى غير الصحى للشحوم %30 %20


    وبصورة عامة فأن النساء لديهن القدرة على السمنة اكثر من الرجال لانه بطبيعة جسم المرأة لديها انزيمات خزن الدهون اكثر من انزيمات حرق الدهون, ويوضح الجدول الاتي الفرق بين الرجال والنساء في نسبة الدهون بالجسم وحسب الاعمار . 

    والشكل يوضح الفرق بين الرجال والنساء في نسبة الدهون بالجسم وحسب الاعمار

    الجنس اقل من 30 سنة اكثر من 30 سنة
    الرجال %20-%14 %23- %17
    النساء %24-%17 %27 - %20



    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 24, 2018 11:11 am