منتديات الفرزدق

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات الفرزدق

أهلا و سهلا بكم في منتديات الفرزدق و هي منتديات عراقية شبابية منوعة و يضم أحلى الأصدقاء و يهتم بشؤون الشباب بكل المجالات... نرحب بكم و نتمنى لكم أطيب الأوقات في منتدياتنا

                 يوماً يهمس بعطر نسماته ويغفو بروح ورد ................. وبعبق مسك وكادي سلام سلـــــــيم وارق من النســــيم ................. بكل مافي في السماء من طــــــير ................. وبعدد ماجا النهار وراح الليل ................. بكل شوق الصحاري للأمطار ................. بكل ما في الأرض من أشجار ................. وعدد مانزل عليها من أمطار ................. بعدد مانبت الشجر والورد والزهــر ................. وبعدد ماطلع القــــــمر ................. وبعدد مانور الــــــــبدر ................. بعدد ما رفف الطير وغرد الكروان وغنى الحمام واليمــــــام .................  أهلا وسهلا بكم معانا وفي أنتظار نثر عبير حروفكم                                                                          

    دهون البطن

    شاطر
    avatar
    farazdaq
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر عدد المساهمات : 1662
    العمر : 36
    موقك المفضل : منتديات الفرزدق
    النقاط : 10848
    تاريخ التسجيل : 01/11/2007
    السٌّمعَة : 11

    دهون البطن

    مُساهمة من طرف farazdaq في الجمعة يونيو 12, 2009 8:27 pm

    دهون البطن
    اعتقد انكم تلاحظون اهتمامي بهذه المواضيع اكثر من غيرها لانني اراه مهم جدا خاصة للمرأة العربية التي يجب ان تدرك ان عليها الاهتمام بشكل جسمها اكثر وبصحتها بشكل عام حيث ان د. ايلين جليكمان ، استاذة فسيولوجيا التمارين ، تقول : " لو أخذت المرأة سعرات حرارية اكثر مما تستهلك ، سوف يزيد وزنها و تخزّن الدهون في مناطق معينة في جسدها ، مثل البطن " .
    وهي تفسر ذلك قائلة : " إن السيدات لديهن استعداد وراثي لتخزين الدهون في منطقة البطن حيث ان هذه تعتبر طريقة طبيعية لحماية منطقة الحمل في اجسادنا . السعرات الحرارية الزائدة تخزّن كدهون حول البطن و الاوراك لحماية الطفل ضد الصدمات " .

    عندما يتعلق الامر بدهون البطن ، فإن الوراثة تقول إن الامر شاق بالنسبة للسيدات ، لكن هذا لا يعني ان هذا الامر لا يستحق بذل الجهد فيه .

    مظهر البطن المشدود يبدو مهما في الكثير من الاحيان . بالاضافة الى هذا فإن الابحاث ما زالت تثبت ان نحافة منطقة الخصر قد تحمي من الامراض التي تهدد الحياة ، مثل سرطان الثدي ، مرض القلب ، و داء البول السكري .

    فالدهون داخل البطن تطلق على الارجح احماضاً دهنية الى الكبد اكثر من الدهون في أي مكان آخر في الجسم ، و نتيجة لهذا ، كميات كبيرة من الكوليسترول و الانسولين تسيل في تيار الدم ، و تساعد في حدوث الامراض .

    د. جليكمان ، تقول : " السيدات اللاتي يعانين من بطون كبيرة يعانين ايضا ًمن آلام في الظهر . و آلام الظهر تحدث عادة بسبب ضعف عضلات البطن ، لذا تقوية هذه العضلات يساعد ظهرك على تدعيم جسدك و يخفف من الضغط على ظهرك . عندما يقل الضغط ، يقل الالم و الانزعاج " .

    اليك بعض الاستراتيجيات لتجعلي بروز البطن اقل ظهوراً او تفقدي هذا البروز تماماً .

    حلول فورية 

    العلاجات المنزلية :

    • اشربي الماء : اشربي المزيد من الماء لعلاج انتفاخ ما قبل الحيض ، فهذا سوف يساعد فعلياً في التخلص من السوائل الزائدة ، و ليس زيادتها .
    • تجنبي المشروبات الغازية : او التي بها السكر او التي بها المزيد من السكر .
    • تجنبي المقرمشات : الاملاح تجعلك تحتجزين الماء بجسدك ، خصوصاً قبل الدورة الشهرية . الاطعمة المصنعة و المعلبة تكون غنية بالصوديوم .
    • تجنبي مضغ اللبان " العلكة " : مضغ اللبان يجعلك تبلعين المزيد من الهواء ، الامر الذي قد ينفخ المعدة .
    • قفي مستقيمة : تخيلي خيطا ًاحد طرفيه يلامس قمة رأسك و الآخر مربوط في السقف ، تخيلي انه يشدك بقوة الى الاعلى ، و بطنك سوف يبدو اكثر تسطحا فورا .
    • لا تجعلي جسدك مترهلاً : الجلوس في وضع مترهل يبرز بطنك . لتحسين وضع جسدك ، افحصي كرسيك ، لو ان مقعد الكرسي مرتفع للغاية و يصعب عليك لمس الارض بقدميك بدون ما تجعلين جسدك مترهلا ، استخدمي مسندا للقدمين بارتفاع حوالي 10سم ( 4 بوصات ) ، او ضعي وسادة خلف ظهرك لتساعدك على التحرك للامام و انت جالسة على كرسيك .
    • حزام التخسيس : احزمة التخسيس – احزمة تحتوي على نوع من القماش الاصطناعي يسمى ليكرا يساعد على تخسيس الخصر – تقلل حوالي بوصة او اكثر من حجم البطن . و كلما احتوت على ليكرا اكثر ، زاد مستوى التحكم الذي سوف تحصلي عليه .
    • ارتدي الملابس السوداء : ارتداء الملابس السوداء يجعل السيدات بكل الاشكال و الاحجام يظهرن انحف و اطول .


    حلول على المدى البعيد 

    العلاجات المنزلية 

    • اجعلي هدفك ممارسة الرياضة لمدة ثلاثين دقيقة على الاقل معظم ايام الاسبوع : 
    لعمل هذا ، خصصي وقتاً محدداً لعمل التدريبات و المداومة على أدائها . د. جليكمان تقول " تتخذ السيدات المزيد من الاهتمامات بشكل متزايد ، و تميل لوضع انفسهن في آخر هذه الاهتمامات . حتى إننا نضع وظائفنا و اطفالنا و بيتنا قبل صحتنا . و ندعي ان ليس لدينا وقت كافي لعمل الانشطة الجسدية و عمل التمارين اليومية . معظم السيدات يقضين المزيد من الوقت و الجهود بحساب غرامات الدهون و السعرات الحرارية ، لكن ما تحتاجينه في الحقيقة هو ممارسة الرياضة مع تقليل السعرات الحرارية التي تأخذينها و هذا يعتبر افضل طريقة للحصول على بطن مستوي حيث انك تقللي دهون جسدك بشكل كامل بينما تحتفظين بنسيج عضلي خالص " .

    • ابدئي من القمة :
    د . جليكمان تقول " عندما تقومين برفع الاثقال او تمارين المقاومة للجزء العلوي من الجسم ، فإن الجزء السفلي من جسدك خصوصاً البطن ، سوف يعمل على حفظ توازن الجسم " . وهناك فائدة اخرى ان بناء عضلات الجزء العلوي من الجسم ، مثل تلك الموجودة في ذراعيك و كتفيك ، قد يجعل محيط الخصر يبدو اصغر . يُنصح البدء ببطء ، ثم التدريب في ثلاث مجموعات على الاقل كل منها تحتوي على 12 تكراراً .
    • اكنسي : انتزعي مقشة و اكنسي ما يحتاج الى الكنس ، حركة الذهاب و الاياب تعتبر مقوية للبطن بشدة ، و لا تنسي التقاط الكناسة فالانحناء يقوي عضلات البطن ايضا ً.

    • اخرجي و نسقي البستان :
    تنسيق البستان يشمل الانحناء ، الرفع ، السحب ، الدفع ، و الحفر . فإن حركات لي العمود الفقري و انقباضات العضلات التي تقومين بها في هذا العمل تعتبر تمارين مفيدة للبطن بشكل خاص .

    • امشي :
    طبقاً لإحدى الدراسات ، السيدات اللاتي يمشين بشكل منتظم يكن اقل قابلية لزيادة محيط الخصر بنسبة 16 % عن اللاتي لا يمشين . المشي تمرين رائع لانقاص الوزن بشكل كامل للسيدات على اختلاف اشكال الاجسام ، وفي كل الاعمار ، وفي كل الاوزان . الابحاث توضح ان المشي يحافظ على الحفاظ على سلامة العظام ، الشئ الذي سوف يقلل من فرص الاصابة بهشاشة العظام .

    • جربي لعبة التنس :
    بينما تلعبين سوف تحسي بتأثيره حول منتصفك . ففي كل مرة تضربين فيها الكرة تقوين العضلات المائلة على جانبي بطنك .
    • مارسي السباحة :
    ضربات السباحة السريعة القوية تشد عضلات البطن . و لانه يجب عليك عمل الشهيق و الزفير بقوة اثناء السباحة ، فإن عضلات بطنك تنقبض باستمرار . كما ان حركات البسط للامام و الانسحاب للخلف في ضربات الفراشة تقوي البطن ايضاً .

    • تمارين لتقوية البطن :
    عضلات البطن القوية المستوية لاتبدو رائعة فحسب ، بل إن هذه العضلات أيضآ تحسن من وضع جسمك وتحمي ظهرك .
    جربي التمارين التالية التي ينصح بها المخصصة لشد و لتقوية عضلات البطن ، 
    ملحوظة : إذا عانيت من ألم في الظهر بينما تقومين بعمل أي من هذه التمارين ، فتوقفي وإستشيري الطبيب قبل الاستمرار في ادار التمارين



    منقزل للفائدة


    _________________
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 18, 2018 4:34 pm